القاعدة ما بعد بن لادن

 

داربكر
www.darbakir.com

 

القاعدة ما بعد بن لادن

 جديد عبد الباري عطوان

 http://www.darbakir.com/images/8323e84060f903a7fac785783ce05dda.jpg

 

 الخميس 18-10-2012

 كتب بكر عويضه:
اكتظ بهو مكتبة "دار الساقي" في لندن مساء أمس (الأربعاء 17 الجاري) بحشد شمل إعلاميين، مثقفين، سياسيين، اختلفت شرائح أعمارهم، إذ منهم ومنهن شبان وشابات، فضلاً عمن تجاوزوا عتبة الستين، إنما جمعت بينهم جميعهم مناسبة تخص صحافيا اشتُهِر بتخصص إعلامي، في وسط يندر بين أهله الاختصاص، ذلك هو عبد الباري عطوان، رئيس تحرير جريدة "القدس العربي"، التي على صفحاتها نشرَ أبو خالد حوار القنبلة الصحافية مع المطارد (آنذاك) أمنياً وإعلامياً، أسامة بن لادن، فإذا بالصدى يتردد بين جدران بيوتات الإعلام، من شرق وغرب، شمال وجنوب، وما كان يومها في الأفق قاعدة تصول من جبال أطلس إلى تخوم إنطاكية، وتجول في صحارى افريقيا وأدغال آسيا، فليس بمستغرب، والحال هكذا، بل من الطبيعي، أن يكون لمتابعة عطوان للشأن القاعدي تميزه الخاص، وحضوره الإعلامي المتميز.

 طالت المقدمة، وفي صحيح منهج التحرير الصحافي يجب أن أقبل رفضَ مدير تحرير أية جريدة لإطالة كهذه، فالصواب أن أباشر بتضمين المقدمة عناصر عنوان الخبر، وتكون الصياغة على النحو التالي: احتفت دار الساقي للنشر مساء أمس بصدور رابع مؤلفات عبد الباري عطوان. الكتاب الجديد "ما بعد بن لادن.. جيل القاعدة الجديد"، يسلط الضوء على تحليل المؤلف لتأثير مقتل بن لادن على تنظيمه، من جوانب مختلفة.

 http://www.darbakir.com/images/ed18b8e09661b0432105822e3f66fc30.jpg

النجم التلفزيوني البريطاني Gavin Esler تولى تقديم عطوان بكلمة بقصيرة تضمنت اشارة الى معرفته بالكاتب تعود الى خمس عشرة سنة. ثم تحدث عبد الباري فأعطى ملامح عن الكتاب، إنما توسع بعض الشيء في تحليل دور القاعدة بالجاري من تطورات في العالمين العربي والإسلامي. ثمة موعد آخر، الأربعاء المقبل (24 الجاري) لفعالية احتفاء ثان بكتاب عطوان، كما علمت من موقع دار الساقي أونلاين، الذي أورد التالي

We are pleased to invite you to ‘Al-Qa’ida Resurgent?’ with Abdel Bari Atwan in association with The Middle East Forum to be held at the Oliver Thompson Lecture Theatre, City University London on October 24th 2012.

The forum will feature Abdel Bari Atwan talking about the subject of his new book After Bin Laden: Al-Qa’ida, The Next Generation, with

 Dr Shane Brighton providing his thoughts on the implications of a resurgence in al-Qa’ida activism for Western policies to counter the phenomenon.