العراق

توني بلير يريد الاجهاز على سورية مثلما دمر العراق في ذكرى احتلال بغداد بدعوته للتدخل العسكري.. وهناك من العرب من يفرش له السجاد الاحمر.. ويجزل له العطاء للاسف!

حذر توني بلير رئيس وزراء بريطانيا الاسبق، والشريك الاول والابرز لجورج بوش الابن رئيس امريكا السابق في الحرب على العراق “من ان العالم سيواجه عواقب وخيمة على مدى سنوات عديدة مقبلة لعدم تدخله في سورية، لوقف الازمة الدائرة فيها منذ ثلاث سنوات”. وقال في حديثه لاذاعة BBC امس “ان الفشل في مواجهة الرئيس بشار الاسد(…)

امريكا تقول ان التدخل العسكري الروسي في "القرم" غير قانوني وغير شرعي.. جميل وماذا عن تدخلها في العراق وافغانستان!

هناك حالة من الهيستيريا تجتاح الولايات المتحدة الامريكية وحلفاءها الاوروبيون بسبب تدخل الروس عسكريا في شبه جزيرة القرم الاوكرانية، ويعتبرون هذا التدخل غير شرعي وغير قانوني. لسنا هنا في صدد الاغراق في تفاصيل الازمة وجذورها، فقد سال حبر كثير في هذا المضمار، لكن ما نريد التوقف عنده هو هذه اللهجة الامريكية التهديدية للروس بالمقاطعة التجارية(…)

محاكمة الرئيس صدام.. وحاكمة مرسي.. الاولى تحت احتلال ظالم.. والثانية في دولة مستقلة.. المقارنة ليست في محلها.. لكن الفرق شاسع للاسف

عندما اعلنت السلطات المصرية عن عزمها نقل وقائع جلسة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي على الهواء مباشرة عبر القنوات التلفزيونية، تسمرنا امام القناة الرسمية المصرية لمتابعة الحدث، بحكم الفضول والمهنة معا، ولكن خيبة املنا كانت صادمة بكل ما تعنية هذه الكلمة من معنى. لم تكن هناك محكمة حقيقية، من حيث المداولات، وطروحات هيئة الدفاع، ولم(…)

في مثل هذا اليوم شنقوا صدام ليبدأوا مخططات تفتيت المنطقة

      لا احب عادة الكتابة في المناسبات، وحلول هذه الذكرى او تلك، ولكن هذه القاعدة لا يمكن تطبيقها كاملة في جميع الاحيان، ولا بد من استشناءات وابرزها عملية “اغتيال” الرئيس العراقي الراحل صدام حسين فجر عيد الاضحى المبارك بعد محاكمة شكلية جاءت احكامها انتقامية ثأرية، وهي استثناءات حتمت وتحتم علي ان اقف عندها(…)

عراق صدام.. وطارق عزيز

تابعت مثل الكثيرين غيري مقابلة السيد طارق عزيز وزير الخارجية العراقي المخضرم التي اجراها السيد علي الدباغ المتحدث باسم حكومة ‘العراق الجديد’ سابقا، معه داخل سجنه، وبثتها قناة ‘العربية’ على حلقتين لعلي اجد فيها معلومات ووقائع واسرارا تاريخية جديدة، لكن الحصيلة كانت مخيبة للآمال، آمالي انا على وجه الخصوص. السيد الدباغ الذي اتهم باستخدام نفوذه،(…)

ايهما أخطر.. القذافي أم صدام؟

كم يشعر الانسان العربي بالمهانة عندما تبدأ الحقائق تتكشف امامه حول التدخل العسكري الغربي البشع في دولنا لتغيير انظمتها وفق المصالح الغربية، وبما يخدم استمرار الهيمنة الاسرائيلية وتعزيزها. اكاذيب، فبركات، ممثلون درجة عاشرة، نصابون من مختلف الجنسيات معظمهم من العرب للاسف، وفي النهاية هناك من يصدق كل ذلك من حكامنا العرب، ويقوم بالادوار المطلوبة منه(…)

العراق وخطيئة العرب الكبرى

بعد ان شاهدت حلقة برنامج 'بانوراما' التي تضمنت شريطا وثائقيا عن حرب العراق والاكاذيب التي حيكت لتبرير هذه الحرب، وخلق الاسباب والذرائع لتسويقها للرأي العام العربي، والغربي،الامريكي على وجه الخصوص، اصبحت على قناعة مطلقة بأننا كنا، وما زلنا، وسنظل كعرب، ضحية سلسلة من المؤامرات التي تستغل غباءنا، وتدمر اوطاننا، وتنهب ثرواتنا. يتهموننا في الغرب بأننا(…)

عندما يبكي اعداء صدام ندما

موفق الربيعي الذي اشرف على عملية اعدام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين شنقا، اعترف ان الرئيس الراحل لم يتأثر بالمشهد المروع، ولا بالهتافات الطائفية من قبل بعض الحضور، واظهر شجاعة نادرة وكان يواجه الجلاد والمقصلة بتحد كبير، والتفت اليه، اي للربيعي، وقال له وهو يمسك بحبل المشنقة 'ترى يا دكتور انها للرجال'. شهادة الدكتور الربيعي(…)

هذا ليس العراق الذي نعرفه

اليكم هذه القصة: في الصيف الماضي.. وفي يوم لندني استثنائي مشمس.. كنت متوجها الى مكتبي سيرا على الاقدام، وفجأة قطع عليّ سرحاني صوت يناديني باسمي، التفت فرأيت شابا طويلا وسيما بشاربين كثين يقول بصوت جهوري: 'استاذ عبد الباري فدّ كلمة لو سمحت'. توقفت متثاقلا، فكلمة 'فدّ' هذه تشي بهوية صاحبها العراقية، مما يعني عتابا وجدلا،(…)

يرتعدون منهم حتى في قبورهم

من المؤكد ان السيد نوري المالكي رئيس وزراء العراق ليس من اتباع المذهب الوهابي الذي يحرم زيارة الاضرحة، فأثناء زيارته الى واشنطن قال في تصريحات صحافية انه شيعي اولا، وعراقي ثانيا، وعربي ثالثا، وعضو في حزب الدعوة رابعا، في اجابة عن سؤال حول كيفية تعريفه لنفسه. بالامس اصدر السيد المالكي فرمانا يمنع زيارة قبر الرئيس(…)