تقارير

تبّا لصحافة البلاط .. كلمة حق في عبد الباري عطوان

  إن القلم الذي يحمله عبدالباري عطوان في جيبه أشرف من كل صحيفة الوطن ومن يكتب فيها .. ستقولون لي إن صحيفة الوطن يكتب فيها ( شيوخ معروفين ) سأقول لكم .. وإن .. فعبدالباري أشرف منهم ..   وعندما نتحدث عن ( شرف الكلمة ) فعبدالباري عطوان بدون منازع أشرف قلم في الصحافة العربية(…)

كتاب وطن من كلمات إرثٌ للأجيال القادمة

مروة العقاد

عبد الباري عطوان بين تحذير “القاعدة” وتكريم إدوارد سعيد


منتصر حمادة

وطن من كلمات.. طلعت شناعة

داليا ابو ليلى

كتاب ما بعد بن لادن لعبد الباري عطوان

إلياس نصرالله

عبد الباري عطوان: القاعدة أقوى بعد مقتل بن لادن

              لندن ـ رويترز: يخلص الكاتب الصحافي عبد الباري عطوان الذي يعمل ويعيش في بريطانيا إلى أن مقتل أسامة بن لادن لم يقض على تنظيم القاعدة الذي يقول عطوان إنه وسع نطاق نشاطه من خلال تحالفات جديدة منتهزا فرصة الاضطرابات التي شهدتها المنطقة العربية. وأطلق الصحافي عبد الباري عطوان(…)

القاعدة ما بعد بن لادن

  داربكر www.darbakir.com   القاعدة ما بعد بن لادن  جديد عبد الباري عطوان      الخميس 18-10-2012  كتب بكر عويضه: اكتظ بهو مكتبة "دار الساقي" في لندن مساء أمس (الأربعاء 17 الجاري) بحشد شمل إعلاميين، مثقفين، سياسيين، اختلفت شرائح أعمارهم، إذ منهم ومنهن شبان وشابات، فضلاً عمن تجاوزوا عتبة الستين، إنما جمعت بينهم جميعهم مناسبة(…)

عبد الباري عطوان يبني وطنا من كلمات..

طلال سلمان

عبد الباري عطوان يبني وطنا من كلمات.. على الصفحة الأولى
ندر ان شدني كتاب في السيرة الذاتية بقدر ما استولى عليّ «وطن من كلمات» للزميل والصديق العزيز عبد الباري عطوان.
لقد حقق هذا اللاجئ ولادة، المعتل صحة في شبابه الأول، المعوز إلى العمل ولو في شاحنة قمامة أردنية في «لجوئه» الثاني، ما يمكن اعتباره معجزة في لجوئه الرابع بعدما كان قد اهتدى في لجوئه الثالث إلى حرفة الصحافة ليضمن الخبز والمأوى وحماية كرامته الإنسانية: لقد مكنته روح المغامرة من التصدي للقفزة الأخطر، هي المستمرة حتى اليوم عبر «القدس ـ العربي».

رحلة في عالم الجماعات الجهادية ورؤية معمقة لحركة مات زعيمها ولم تمت

ابراهيم درويش

كان هناك شبه اجماع بين المحللين والمراقبين ان الجيل الغاضب من الشباب العربي الذي خرج للشوارع في تونس مصر وحمل السلاح للاطاحة بنظام معمر القذافي، ويحمله الان للتخلص من نظام بشار الاسد اثبت فشل ايديولوجية القاعدة واعلن نهايتها. فالجيل الجديد كان يدعو للحرية والعدالة والخبز، اما ناشطو القاعدة فعادة ما يدعون للتغيير الجذري بالقوة وينظرون اليه من خلال الجهاد العالمي واقامة الحكومة الاسلامية العالمية.

‘وطن من كلمات’ لعطوان…. مسيرة اللجوء الفلسطيني

د. فايز رشيد

2012-06-04

كتاب عبد الباري عطوان ‘وطن من كلمات’ الصادر عن دار الساقي بعد ترجمته من الإنجليزية إلى العربية، هو سيرة ذاتية للمؤلف، لكنها سيرة الفلسطينيين اللاجئين بعد النكبة عام 1948، الذات تنطبق على العموم في مخيمات الشتات، البيوت من التنك أو أحجار الباطون، والسطح من الزينكو أو من البوص هذا إلى جانب الخِيْم التي تطير مع الهواء في أكثر من مخيم في أكثر من بلد، الطرقات (الممرات) الضيقة، قنوات المجاري المفتوحة، البيوت الملتصقة، الروائح الأكلية المشتركة لقرب البيوت من بعضها البعض.