القاعدة

السعودية والهجرة المعاكسة لمقاتلي “القاعدة” والدولة الاسلامية.. التراجعات في سورية قد تتحول الى ردود انتقامية.. وسياسة تصدير الازمة الى دول الربيع العربي مرشحة للتغيير

عندما اصدرت السلطات السعودية قانونا بتجريم كل من يذهب الى الجهاد في سورية، ووضعت تنظيمي الدولة الاسلامية في العراق والشام وجبهه النصرة ضمن عدة جماعات اسلامية اخرى على قائمة “الارهاب”، فانها كانت تتخذ اجراءات وقائية لتحصين جبهتها الداخلية، وليس من منطلق الحرص على سورية من حيث اضعاف هذه الجماعات المتشددة لمصلحة نظيراتها “المعتدلة” والجيش السوري(…)

مهلة جبهة النصرة انتهت والحرب لتصفية الدولة الاسلامية اوشكت.. فهل صحت النظرية التي تقول ان سورية مصيدة لتصفية “الجهاديين المتشددين” بايديهم او غيرهم؟

عبد الباري عطوان لا نعرف ماذا سيكون موقف الشيخ اسامة بن لادن وهو يرى الصدامات الدموية المشتعلة وتيرتها حاليا بين تنظيمين يقول قادتهما انهم ينتمون الى فكر تنظيم “القاعدة” الجهادي الاصولي، ويسيران على نهج مؤسسه، فالرجل انتقل شهيدا من دار الفناء الى دار البقاء. لكن من المؤكد ان الشيخ بن لادن، لو كان حيا، لن(…)

السعودية تريد مجاهدين في سورية ولكن غير”سعوديين”.. وكسر الشريان للمحرمات بهجومه على “دعاة التويتر” لم يكن صدفة بل عنوان مرحلة جديدة

عبد الباري عطوان يتراجع الحديث عن النظام السوري تدريجيا لمصلحة تصاعد حول خطر “الارهاب” وجماعاته، على الارض، مما يعكس تحولا متزايدا، بما يكون فيه هذا الارهاب هو العمود الفقري في تطورات الاحداث في المشهد السوري في العام الجديد. المقصود بالارهاب هنا ووفق مفهوم منظومة اصدقاء سورية واعدائها معا هو الذي تمارسه الجماعات الجهادية الاسلامية، سواء(…)

مؤتمر جنيف لن يعقد وان عقد لن ينجح.. الجميع في ازمة.. ورفض السعودية لمشاركة ايران واصرار الاسد على الترشح خلطا الاوراق

لم نكن في اي يوم من الايام من المتفائلين بانعقاد مؤتمر جنيف 2 او بامكانية نجاحه في التوصل الى حل سياسي للازمة السورية، بسبب الهوة الواسعة بين مواقف الاطراف السورية، في السلطة او المعارضة، والتدخلات الاقليمية والدولية في هذه الازمة. تطوران مهمان وقعا في الاربعة والعشرين ساعة الماضية اضافا تعقيدات جديدة بددت الامال الضئيلة اساسا(…)

منظومة اصدقاء سورية افلست.. و”جنيف 2″ تمهيدا لـ”جنيف 3″.. وعودة “داعش” القوية تخلط الاوراق

نجزم بأن منظومة “اصدقاء” سورية التي اختتمت اجتماعها الاثنين في باريس بحضور 11 وزير خارجية بزعامة الولايات المتحدة الامريكية ووزير خارجيتها جون كيري قد افلست، ولم يعد لديها اي جديد يمكن ان تقوله او تفعله غير التكرار الممل لمواقفها وبياناتها ومؤتمراتها الصحافية السابقة. فكيف يمكن ان نفسر الفقرة التي وردت في بيانها الختامي وتؤكد “على(…)

جبهة النصرة عندما تتحول الى وسيط.. وصراع المهاجرين والانصار الذي بدأ.. والانظمة العربية التي انقلبت على مجاهديها

عندما تتحول “جبهة النصرة” التي اعلنت ولاءها لتنظيم “القاعدة” وانحاز اليها الدكتور ايمن الظواهري رئيس التنظيم، اثناء خلافها مع “داعش” واعتبرها فرعا للقاعدة في سورية الى وسيط لانهاء الحرب الدموية التي تشنها جماعات اسلامية (معتدلة) لاجتثاث الدولة الاسلامية في العراق والشام، وانهاء وجودها على الارض السورية، فان هذا اكثر التطورات لفتا للانظار في الازمة السورية(…)

في ذكرى الحادي عشر من سبتمبر: القاعدة الرقم الاصعب في سورية والمنطقة

    تصادف الاربعاء ذكرى هجمات الحادي عشر من سبتمبر التي غيرت مسار التاريخ العالمي وورطت الولايات المتحدة الامريكية، في حروب في الشرق الاوسط ادت الى افلاسها ماليا واخلاقيا، وهزت صورتها، والحقت هزائم بقواتها ما زالت تعاني من آثارها. مجلة الايكونوميست البريطانية العريقة قالت ما معناه في افتتاحية لها تعليقا على هذه الهجمات في حينها(…)

العصر الذهبي لتنظيم القاعدة

تنظيم 'القاعدة' الذي بشّرنا الرئيس الامريكي باراك اوباما بأنه بات في حكم الماضي، وشبه منقرض بعد اغتيال زعيمه الشيخ اسامة بن لادن قبل عام ونصف العام تقريبا، في عملية نفذتها فرقة العجول الامريكية على مخبئه في مدينة ابوت اباد قرب العاصمة الباكستانية، هذا التنظيم يعود بقوة هذه الايام في اكثر ثلاث جبهات سخونة في العالم:(…)

اغتالوا بن لادن ولم يغتالوا القاعدة

في مثل هذا اليوم قبل عام هاجمت وحدة النخبة في القوات الامريكية (العجول) منزلا متواضعا في ابوت اباد قرب اسلام اباد، واغتالت ساكنه الشيخ اسامة بن لادن وابنه خالد واثنين من مساعديه وسيدتين، بعد مطاردة استمرت ما يقرب من خمسة عشر عاما. الرئيس باراك اوباما ادعى النصر على تنظيم القاعدة وزعيمه، ويريد توظيف 'الانجاز' الوحيد(…)

زوجات بن لادن واستجوابهن

ما زلنا ننتظر تفاصيل اغتيال الشيخ اسامة بن لادن على يد مجموعة كوماندوز امريكية اقتحمت منزله الذي كان يقيم فيه مع بعض زوجاته وأطفاله في ابوت اباد قرب العاصمة الباكستانية اسلام اباد مطلع الشهر الحالي. حتى هذه اللحظة لم تفرج السلطات الامريكية، عن الصورة التي قالت انها التقطتها لجثة الشيخ بعد اطلاق الرصاص عليه تحت(…)