UK

لسنا ارهابيين.. حتى نعتذر

من تابع الصحف ومحطات التلفزة البريطانية في الايام الثلاثة الماضية، يخرج بانطباع مفاده ان البلد في حالة حرب عالمية عظمى، وان طائرات الاعداء تقصف المدن البريطانية بصواريخها النووية. اعلان حالة طوارئ قصوى، رئيس الوزراء ديفيد كاميرون يقطع زيارة رسمية ويعود فورا، ويجتمع فور وصوله باللجنة الامنية العليا (كوبرا) التي تضم قادة اجهزة المخابرات والشرطة. كل(…)

فضيحة دبلوماسية عربية

كشف برنامج وثائقي بثته القناة التلفزيونية الانكليزية الرابعة ان اللوبي الاسرائيلي استطاع تجنيد نصف وزراء حكومة الظل في حزب المحافظين البريطانيين لخدمة المصالح الاسرائيلية والدفاع عن سياساتها، وذلك من خلال دفع تبرعات وصلت في مجملها الى عشرة ملايين جنيه استرليني. حزب المحافظين البريطاني يتفوق بأكثر من عشرين نقطة على حزب العمال الحاكم في استطلاعات الرأي،(…)

ترهيب المسلمين في بريطانيا

تعكف الحكومة البريطانية حالياً على وضع خطط تستهدف التضييق على الجالية الاسلامية، من خلال تصنيف أبنائها إلى 'معتدلين' و'متطرفين'، في اطار استراتيجيتها المزعومة الرامية إلى مكافحة الارهاب، الأمر الذي قد يعطي نتائج عكسية تماماً، ويصب في مصلحة تكريس ظاهرة العداء للاسلام 'الاسلاموفوبيا' المنتشرة حالياً في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية واضفاء شرعية رسمية عليها. الاستراتيجية الجديدة(…)

بلير وبداياته الخاطئة

لا نعتقد ان شخصا في ذكاء توني بلير وخبرته لا يدرك حجم الصعوبات التي يمكن ان تواجهه كمبعوث للجنة الرباعية الدولية لتسوية الصراع العربي ـ الاسرائيلي، ولذلك فان قبول الرجل بهذه المهمة يظل موضع الكثير من علامات الاستفهام والتعجب في آن. بلير بدأ امس مهمته رسميا بزيارة الاردن والدولة العبرية، حيث التقي وزيري خارجية البلدين،(…)

تفجيرات لندن: قراءة مختلفة

اعلان حالة الطوارئ القصوي، وتشديد الاجراءات الامنية في المطارات البريطانية، وارتباك حركة المواصلات والتنقل، كلها تؤكد ان الارهابيين المفترضين الذين يقفون خلف عمليات التفجير الاخيرة في لندن قد حققوا اهدافهم دون ان يقتلوا شخصا واحدا، او يطلقوا رصاصة واحدة. علامات استفهام عديدة ما زالت تطرح نفسها حول موجة التفجيرات هذه، اولاها عدم انفجار السيارتين الاوليين(…)

داعية سلام ام مجرم حرب؟

اختيار توني بلير رئيس وزراء بريطانيا السابق مبعوثا للجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الاوسط يؤكد مرة اخري اصرار الدول الغربية، والولايات المتحدة علي وجه الخصوص، علي استفزاز مشاعر العرب والمسلمين، والاستمرار في السياسات الخاطئة التي ادت الي حالة الفوضي الدموية الراهنة التي تعم منطقة الشرق الاوسط. فبلير الذي أراد الرئيس جورج بوش مكافأته لانقياده(…)

دروس عمولات اليمامة

فاجأت صحيفة الغارديان اليومية البريطانية ومحطة تلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) العالم بأسره بنشرهما تفاصيل الرشاوي والعمولات التي تلقاها الامير بندر بن سلطان السفير السعودي السابق في واشنطن، وامين عام مجلس الامن القومي السعودي في اطار صفقة اسلحة اليمامة التي اشترتها الحكومة السعودية من بريطانيا وبلغت قيمتها 43 مليار جنيه استرليني اي ما يعادل ثمانين(…)

السعودية وبريطانيا: من يبتز الآخر؟

نجحت الأسرة الحاكمة السعودية في استخدام عضلاتها المالية بشكل كبير، وتوجيه ضربة قاتلة الي حكم القانون، والقضاء المستقل في بريطانيا، عندما اجبرت الحكومة البريطانية، ورئيسها توني بلير علي وجه التحديد، علي ايقاف التحقيقات في عمولات صفقة طائرات تورنيدو التي وصفت حين توقيعها، قبل عشرين عاما، بانها صفقة القرن بسبب ضخامة قيمتها (45 مليار جنيه استرليني)(…)

محنة المسلمين في بريطانيا

ان تكون مسلما في بريطانيا، فهذه تهمة عليك ان تظل دائما في حال استعداد دائم لكي تدافع عن نفسك، وتثبت بالادلة والقرائن انك لست ارهابيا، وانه لا يوجد اي متطرف بين افراد اسرتك، ولو وجد مثل هذا الشخص فانك علي استعداد للاتصال باجهزة الاستخبارات البريطانية للتبليغ عنه، او تسليمه لاقرب مخفر شرطة. فصورة المسلم في(…)

البابا اساء.. وعليه الاعتذار

تعودنا، ونحن الذين نعيش في الغرب لاكثر من ثلاثة عقود، ان من صلب الثقافة الغربية، ان يبادر الشخص، مهما علت مرتبته، الي الاعتذار اذا ارتكب خطأ ما في حق شخص آخر، ولكن هذه القيمة الاخلاقية العالية، تتراجع، في معظم الاحيان، اذا كان الضحية عربيا او مسلما او الاثنين معا. البابا بنديكتوس السادس عشر، الذي يمثل(…)