امريكا

الرئيس عباس وادمان المفاوضات السرية

الرئيس الفلسطيني محمود عباس مدمن للمفاوضات وقنواتها السرية، مع الاسرائيليين ولذلك لم يكن غريبا ان يتم الكشف عن لقاءات تعقد في لندن بين السيد باسل عقل احد ابرز مستشاريه واسحق مولخو الذراع الايمن لبنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي. السلطة الفلسطينية وعلى لسان نبيل ابو ردينة المتحدث باسمها نفى حدوث هذه المفاوضات، وفعل السيد باسل عقل(…)

التراشق الكلامي السوري الروسي حول ترشح الاسد في الانتخابات الرئاسية.. الاسباب والتوقيت والنتائج

في العلن.. هناك خلاف روسي سوري حول الدور المقبل للرئيس السوري بشار الاسد في المرحلتين الانتقالية و”الدائمة”.. في السر ليس هناك اي خلاف على الجوهر وانما في التفاصيل وعملية الاخراج. ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي الذي يلعب دورا “تبادليا” مع رئيسه سيرغي لافروف، من مواصفاته ان يقول ما لا يستطيع الثاني قوله في العلن،(…)

في ذكرى الحادي عشر من سبتمبر: القاعدة الرقم الاصعب في سورية والمنطقة

    تصادف الاربعاء ذكرى هجمات الحادي عشر من سبتمبر التي غيرت مسار التاريخ العالمي وورطت الولايات المتحدة الامريكية، في حروب في الشرق الاوسط ادت الى افلاسها ماليا واخلاقيا، وهزت صورتها، والحقت هزائم بقواتها ما زالت تعاني من آثارها. مجلة الايكونوميست البريطانية العريقة قالت ما معناه في افتتاحية لها تعليقا على هذه الهجمات في حينها(…)

لا تنخدعوا من تردد امريكا

عندما يعلن السيد حسن نصر الله زعيم حزب الله ان النظام السوري لن يسقط لأن هناك أناسا يدعمونه، وعندما يعلن الاخضر الابراهيمي المبعوث الاممي حاليا، والعربي سابقا، انه سيقدم استقالته في غضون ايام يأسا وقرفا، وعندما تكشف الولايات المتحدة عن مناورات تحت مياه الخليج العربي لمنع نشر الغام او اغلاق مضيق هرمز حيث تمر 20′(…)

رسالة حرب من اوباما لايران

لا نعتقد ان زيارة الرئيس الامريكي باراك اوباما الى المنطقة التي اقتصرت على دولتين هما اسرائيل والاردن، وثالثة وهمية شكلية، هي السلطة الفلسطينية في رام الله، جاءت من اجل السلام، وانما من اجل الحرب، وفي اطار الاستعداد لها وتوزيع الادوار والمهام على 'فرسانها'. فعندما يجتمع اوباما مع بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي لثماني ساعات على(…)

اوباما يدير ظهره للعرب

خيّب الرئيس الامريكي باراك اوباما آمال حلفائه في الشرق الاوسط، عندما لم يذكر اي احد منهم في خطابه الذي القاه امس في البيت الابيض، تدشينا لفترة رئاسته الثانية، والأهم من ذلك انه اغلق الباب كليا في وجه اي تدخل عسكري، واكد ان عقدا من الحرب انتهى، وان الحوار هو الطريق الوحيد الى السلام. رسالة الرئيس(…)

أزمات العرب تنتظر اوباما

نقطتان رئيسيتان وردتا في خطاب اوباما التاريخي الذي القاه بمناسبة فوزه بولاية ثانية في انتخابات الرئاسة، وتتعلقان بمنطقتنا العربية، ويمكن ان تسلطا الأضواء، بطريقة او بأخرى، على خطواته المقبلة: *الاولى: تأكيده ان عقد الحروب الامريكية الخارجية قد انتهى. في اشارة الى غزو العراق وتغيير النظام فيه، الى جانب النظامين الافغاني والليبي بالقوة العسكرية. *الثانية: إشارته(…)

صفعتان لأمريكا

    صفعتان قويتان تلقتهما الإدارة الامريكية في غضون عشرة ايام، الاولى تمثلت في اقتحام السفارة الامريكية في بنغازي وقتل السفير وثلاثة من الدبلوماسيين، والثانية قرار حلف الناتو تجميد جميع عملياته المشتركة ضد حركة طالبان مع قوات الأمن الافغانية التابعة نظريا للرئيس الافغاني حميد كرزاي. القاسم المشترك بين القضيتين يتلخص في أن الادارة الامريكية، السابقة(…)

اقتحام السفارات وقتل الدبلوماسيين

اقتحام السفارتين الامريكيتين في كل من القاهرة ومدينة بنغازي، وانزال علم الاولى، ومقتل اربعة دبلوماسيين احدهم رئيس البعثة في الثانية، هو اعادة تذكير للإدارة الامريكية بأن بلادها ما زالت مكروهة وسط قطاع عريض من الأمتين العربية والاسلامية رغم ادعاءاتها، واحيانا تدخلاتها، الى جانب بعض ثورات الربيع العربي. لا احد يستطيع ان يجزم بوجود تنسيق بين(…)

إرتباك أمريكي ورعب إسرائيلي والسبب إيراني!

من يتابع الإعلام الاسرائيلي هذه الأيام يلمس وجود حالة من الرعب تسود الاوساط الشعبية، وأخرى من الارتباك في دوائر صنّاع القرار، ونحن نتحدث هنا عن المجلس الوزاري المصغّر، صاحب الكلمة الاخيرة في مجالي الحرب والسلام. الرعب الذي نشير اليه متشعب الأسباب، فهناك عملية التغيير التي تتسارع في مصر بعد سقوط نظام الرئيس مبارك، الصديق الصدوق(…)