تركيا

اردوغان يقدم هدية ثمينة للاسد باعلانه التطبيع الكامل مع اسرائيل خلال ايام.. الاسباب كثيرة وابرزها محاولة تحييد اللوبي اليهودي في امريكا

شاركت الاسبوع الماضي في اعمال “مؤتمر فلسطين الدولي للاعلام والاتصال” الذي انعقد في اسطنبول لمدة ثلاثة ايام وشارك فيه العديد من الشخصيات السياسية والفكرية والاعلامية من فلسطين المحتلة الدول العربية واوروبا، وكان الانطباع السائد في اروقة المؤتمر ان السيد احمد داوود اوغلو، وزير الخارجية التركي، سيلقي خطاب الافتتاح باعتباره يمثل الدولة المضيفة، وذهب البعض الى(…)

قطر تتراجع.. و”مرشدها الاعلى” ابتلع “كأس السم” السعودي مكرها.. و”الجزيرة” تتغير وتعود للملف السوري بعد اتفاق الرياض.. والحلف القطري التركي الاخواني امام مأزق خطير

وقع السيد خالد العطية وزير خارجية قطر مساء الخميس وفي اجتماع طاريء لوزراء الخارجية في دول مجلس التعاون الخليجي، انعقد في “قاعدة عسكرية في الرياض”، على “وثيقة الرياض”، وتعهد رسميا امام الوزراء الخمسة بتنفيذها، وهي الوثيقة التي رفض توقيعها في الاجتماع الاخير لوزراء مجلس التعاون الذي انعقد في الرياض ايضا قبل شهر، ولذلك فان هناك(…)

سورية تنتقل الى “حرب الاضرحة”.. والتزام السعودية بـ”فيتو” اوباما على تسليم المعارضة صواريخ مضادة للطائرات او عدمه سيرسم ملامح المرحلة المقبلة من الازمة

الازمة في سورية بدأت بانتفاضة سلمية في درعا تطالب باصلاحيات سياسية وكف يد المؤسسة الامنية وانتهاكات لحقوق الانسان واطلاق الحريات واجتثاث الفساد من جذوره، وتحولت على مدى السنوات الثلاث الماضية الى حرب ضروس على السلطة بين النظام وفصائل مسلحة، ولن نستغرب اذا ما انتهت كحرب اضرحة في بلد يرفع شعار العلمانية. السيد حسن نصر الله(…)

التسريبات التركية حول “فبركة” هجوم بالصواريخ من الاراضي السورية يؤكد “نظرية المؤامرة” مجددا لتفتيت سورية وتدمير جيشها واشعال الحرب الطائفية فيها

التسريب الاخير الذي انعقد في وزارة الخارجية التركية حول اجتماع برئاسة السيد احمد داوود اوغلو وزير الخارجية ومشاركة اربعة مسؤولين كبار بينهم رئيس جهاز المخابرات حقان فيدان وبحث افتعال “ذريعة” لتوجيه ضربة عسكرية تركية لسورية لا يقل خطورة في رأينا عن ذريعة اسلحة الدمار الشامل العراقية التي جرى استخدامها لتبرير غزو العراق واحتلاله، وتجعلنا نعيد(…)

تسخين الجبهة الشمالية السورية وفتح معركة الساحل هل هو بداية الحسم العسكري للازمة السورية؟.. وهل اسقاط طائرة سورية انتقام مؤجل ام تصدير اردوغان لازمته الداخلية؟

قبل ثلاث سنوات تقريبا، وفي بداية الازمة السورية عندما كانت مسألة سقوط النظام في دمشق مسألة “وقت وتوقيت” بالنسبة للحلف الضخم المضاد للنظام وقادته، اسقطت المضادات الارضية السورية طائرة استطلاع تركية من طراز “اف 5″ اخترقت الاجواء السورية، السيد رجب اردوغان رئيس وزراء تركيا التزم الصمت وضبط النفس ولم يرد، لانه كان واثقا انه لا(…)

اردوغان ارتكب غلطة العمر بحجبه “التويتر” وهو ما لم يفعله خصمه الاسد.. والشرخ يتسع مع الرئيس غول بعد غولن.. ولعلها “لعنة” سورية التي تطارده

ثلاثة عوامل رئيسية وقفت خلف الصعود الصاروخي للسيد رجب طيب اردوغان مهندس النهضة التركية الحديثة، واستمراره في قمة الحكم دون منافس لاكثر من عشر سنوات: *الاول: النمو الاقتصادي الذي وضع تركيا في المرتبة الـ17 لاقوى الاقتصاديات في العالم باسره، وحجز لها مكانة بارزة في قائمة الدول العشرين. *الثاني: رابطة “التزاوج” الوثيق التي اقامها اردوغان بين(…)

“الدهاة الثلاثة” يطبخون في موسكو سيناريو جديدا لتفتيت المعارضة السورية.. واطالة عمر نظام الاسد

تحولت موسكو في اليومين الماضيين الى مطبخ للحل السياسي المقبل في سورية الذي سيمرر عبر بوابة مؤتمر جنيف2، فقد وصلها على ظهر طائرة واحدة وزيرا خارجية سورية وايران وانخرطا مع نظيرهما الروسي سيرغي لافروف في مباحثات مغلقة لتنسيق المواقف، ووضع استراتيجية موحدة. نحن امام اجتماع لثلاثة “ثعالب” (لافروف، ظريف، المعلم)، يوصفون بالدهاة في ادارة الازمات،(…)

اردوغان يمهد للعودة الى سورية الاسد عبر البوابتين الايرانية والروسية وهذه هي الاسباب وراء هذا الانقلاب

عندما يدعو السيد عبد الله غول رئيس تركيا الى احداث تغيير جذري في سياسة بلاده تجاه تطورات الاوضاع في سورية وقبل اسبوع من انعقاد مؤتمر جنيف2 الذي سيبحث الوصول الى حل سياسي كمقدمة لانهاء الحرب الاهلية الدموية، فهذا يعني ان الرئيس السوري بشار الاسد ونظامه باق في المستقبل المنظور، وان فرص الرهان على سقوطه باتت(…)

التراشق الكلامي السوري الروسي حول ترشح الاسد في الانتخابات الرئاسية.. الاسباب والتوقيت والنتائج

في العلن.. هناك خلاف روسي سوري حول الدور المقبل للرئيس السوري بشار الاسد في المرحلتين الانتقالية و”الدائمة”.. في السر ليس هناك اي خلاف على الجوهر وانما في التفاصيل وعملية الاخراج. ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي الذي يلعب دورا “تبادليا” مع رئيسه سيرغي لافروف، من مواصفاته ان يقول ما لا يستطيع الثاني قوله في العلن،(…)

انهيار الجيش السوري الحر.. وهروب الجنرال ادريس يرجحان كفة الدور السعودي على حساب قطر وتركيا

بغض النظر عن صحة الانباء حول هروب اللواء سليم ادريس قائد الجيش السوري الحر من عدمها، فان من الواضح ان هذا الجيش يتآكل ويقترب من الانهيار الكامل بعد فشله في ان يكون القوة العسكرية الرئيسية للمعارضة السورية المسلحة في مواجهة الفصائل والجبهات الاسلامية وليس النظام السوري فقط. رصاصة الرحمة التي اطلقت على هذا الجيش تمثلت(…)