ايران

التقارب السعودي الايراني هل بدأ فعلا حسب التسريبات الايرانية؟.. وما علاقة زيارة اوباما للرياض به؟.. وهل ادى خروج بندر بن سلطان من دائرة الحكم الى تسهيله؟.. وما هي انعكاساته على سورية؟

كثيرة هي التصريحات التي تصدر هذه الايام عن مسؤولين ايرانيين، او من مقربين من طهران، عن حدوث تقارب سعودي ايراني بدأ ينعكس تهدئة على الساحة اللبنانية كخطوة اولى ويمكن ان يتطور الى تسوية اقليمية لقضايا معقدة مثل الازمة السورية، وامن الخليج بشكل عام. اليوم فاجأنا السيد غضنفر ركن ابادي السفير الايراني في لبنان بتصريح قال(…)

مشلكة السعودية ليست مع ايران وسورية فقط وزيارة اوباما محدودة النتائج سلفا.. وامريكا لم تعد “كلب صيد” لخوض حروب الضعفاء

لم تكن زيارة الرئيس الامريكي باراك اوباما الى الرياض التي تبدأ الجمعة مدرجة على جدول اعمال جولته الحالية، ولكن جرى “حشرها” في محاولة لامتصاص غضب الحليف السعودي وانقاذ العلاقات الاستراتيجية التاريخية بين البلدين التي وصلت الى حافة الانهيار بسبب اتفاقين مفاجئين، الاول هو النووي الايراني الذي تم خلف ظهر المملكة، والثاني الكيمائي السوري الذي الغى(…)

ايران تلوح بـ”تخريب” مؤتمر جنيف اذا تهمشت بسبب “الفيتو” السعودي.. والتأجيل انقاذ لماء وجه الجميع!

موضوعان رئيسيان لم يحسما حتى الآن فيما يتعلق بملف الازمة السورية المتفاقمة، ومن غير المتوقع ان يحسما في اجتماع “اصدقاء” سورية الذي سيبدأ اعماله غدا السبت في باريس بحضور وزراء خارجية عشرة دول علاوة على السيد الاخضر الابراهيمي المبعوث الدولي الى سورية: *الاول: موضوع دعوة ايران من عدمها للمشاركة في مؤتمر جنيف المقبل، ووفق اي(…)

حرب كلامية بين السيد والشيخ قد تتطور لاخرى طائفية عابرة للحدود توحد لبنان وسورية في القتل والدمار!

يشهد لبنان هذه الايام “حربا كلامية” شرسة بين السيد حسن نصر الله زعيم “حزب الله” والشيخ سعد الحريري الذي يقود تيار المستقبل، وهي حرب توفر مادة خصبة لوسائل الاعلام اللبنانية على مختلف توجهاتها، ولكنها قد تتطور الى حرب طائفية تفجر ما تبقى من استقرار البلاد وامنها، وهو قليل على اي حال. الشيخ الحريري الذي يقضي(…)

السعودية امام خيارين خطيرين في سورية وايران.. و”حلف ناتو” خليجي بدعم امريكي هو الامتحان الاصعب لقيادتها

فاجأنا الامير محمد بن نواف بن عبد العزيز سفير المملكة العربية السعودية في لندن بنشر مقال في صحيفة الـ “نيويورك تايمز″ الامريكية مطلع هذا الاسبوع شن فيه هجوما شرسا وغير مسبوق على الدول الغربية، وسياساتها تجاه سورية وايران التي قال انها تنطوي على “مجازفة خطيرة” مؤكدا ان بلاده على استعداد للتحرك بمفردها، مع الغرب او(…)

الى الاشقاء في الخليج: اسمحوا لنا ان نتدخل في شؤونكم.. ولكن بالنقد البناء وليس بالمتفجرات والمدافع

تأتي القمم السنوية الخليجية روتينية باهتة، جديدها قليل جدا، مجرد لقاء للقادة، وحفل عشاء يقيمه زعيم الدولة المضيفة، ثم مؤتمر صحافي يعقد ظهر اليوم التالي يتضمن قراءة لبيان ختامي طويل يشكل نسخة طبق الاصل لبيانات سابقة مع تعديلات طفيفة خالية من اي خبر يشفي غليل الصحافيين المكلفين بتغطية اعمال هذه القمم. قمة الكويت الحالية التي(…)

من لبنان اكتب لكم: السيد نصر الله قلق.. والحرب السعودية الايرانية بالوكالة تستعر بقوة

زائر لبنان هذه الايام يلمس حالة من القلق والخوف من الحاضر والمستقبل معا يتفق عليه اللبنانيون جميعا والذين من النادر ان يتفقوا، وهو قلق انعكس على الاسواق الخالية من المتسوقين والسياح والخليجيين منهم على وجه الخصوص، وبات القاسم المشترك في اللقاءات والمنتديات ومقاهي المثقفين والكتاب وما اكثرها في العاصمة اللبنانية. حدثان هزا بيروت في الايام(…)

والاسد بين كبار الكاسبين ايضا من الاتفاق النووي الغربي الايراني.. وهذه اسبابنا

    عندما بدأ الكثير من المراقبين والمحللين يضعون قائمة بالرابحين والخاسرين من الاتفاق الاولي الايراني مع الغرب، فان القليلين منهم تناسوا احد ابرز الكاسبين وهو نظام الرئيس بشار الاسد، رغم انه لم يكن من المشاركين في المفاوضات بشكل مباشر او غير مباشر، ولكنه شريك رئيسي في التحالف الذي يقوده “الشيطان” الايراني الاكبر حسب تصنيف(…)

القلق السعودي الخليجي من الاتفاق الايراني غير مبرر والبدائل المطروحة اكثر خطورة

      دول الخليج العربي مصابة بـ فوبيا الخوف” وتبحث دائما عمن يحميها، وترتاب من اي قوة اقليمية عظمى.. خافت من الثورة الايرانية بقيادة الامام روح الله الخميني فجندت العراق للتصدي لها وتقزيمها ومنع فيضانها الى الشاطيء الغربي من الخليج، ارتاحت من ثورة الخميني لتعود وترتعد خوفا من منقذها الرئيس الراحل صدام حسين وصعوده(…)

الايرانيون الكاسب الاكبر من الاتفاق التاريخي مع الغرب.. والعرب ايتام على مائدة اللئام

      اذا اردنا ان نعرف ما اذا كان الاتفاق الذي جرى التوصل اليه فجر اليوم بين الدول الست العظمى وايران حول طموحات الاخيرة النووية جيدا او سيئا، فان علينا ان نرصد ردود الفعل الاولى تجاهه في كل من تل ابيب والرياض. ليس من عادة المسؤولين السعوديين الرد بسرعة على الاحداث السياسية، ويفضلون دائما(…)