الاردن

بئست هكذا قمة اهم قضاياها “مقعد خال” لسورية.. عنوانها الابرز الخلافات والانقسامات والمناكفات حيث تساوى عرب الثروة والفقر بآفاتها وحمل “فيروساتها” للأسف!

من تأمل وجوه الحفنة القليلة من الزعماء العرب الذين شاركوا في قمة الكويت العربية يستطيع رسم صورة واضحة عن الحالة المزرية للواقع العربي المنهار على الاصعدة كافة، فلم يسبق في تاريخ القمم العربية منذ بدئها قبل نصف قرن تقريبا ان وصل العمل العربي المشترك الى مثل هذه الدرجة من الضعف. انقسامات حول كل شيء، والاتفاق(…)

حنين اردني ممزوج بـ”العتب” لحلم الانضمام لمجلس التعاون الخليجي.. انه ناد للاغنياء جدا فقط.. وهذه هي الاسباب الحقيقية التي اوصدت الابواب ويتساءل عنها رئيس الوزراء الاردني!

يوم الاحد الماضي التقيت السيد عبد الله النسور رئيس الوزراء الاردني كعادتي في كل مرة ازور فيها العاصمة عمان، وكان اللقاء معه مهما بالنسبة الي من حيث توقيته، لانه كان قد استقبل لتوه جون كيري وزير الخارجية الامريكي الزائر للمملكة في اطار مبادرته للسلام حيث كنت بصدد القاء محاضرة حولها في مجمع النقابات، ولانني كنت(…)

اكتب لكم من الاردن: قلق ورعب مع عودة احتمالات الحل العسكري وتسخين “جبهة درعا” السورية.. والسؤال الاهم: ماذا يريد منا الامريكان.. وكيف سترد دمشق لو تورطنا؟!

من يزور الاردن هذه الايام يكتشف دون عناء حالة الخوف والرعب التي تسود اوساط الشعب والقيادات الفكرية والسياسية معا، من جراء تصاعد الاحاديث عن احتمالات “تسخين” الجبهة الجنوبية السورية المحاذية للاردن (منطقة درعا) واستخدام الحدود والاراضي الاردنية لتدريب وعبور المقاتلين والاسلحة الحديثة الى من ينتظرها في الجانب الآخر لاستخدامها من اجل اطاحة النظام السوري. الولايات(…)

اقامة منطقة حظر جوي وتسخين الجبهة الجنوبية السورية مقامرة امريكية قد تفجر حربا ساخنة مع روسيا.. ومن غير المضمون عودة النظام الى جنيف حاملا كفنه!

مع اقتراب الازمة السورية من دخول عامها الرابع يقف الرئيس الامريكي باراك اوباما امام خيارات صعبة حاول تفاديها طوال الاعوام الثلاثة الماضية، اي تسليح المعارضة السورية باسلحة متقدمة بما في ذلك صواريخ مضادة للطائرات، واقامة منطقة حظر جوي في جنوب سورية توفر الحماية للمقاتلين الذين من المفترض ان يزحفوا نحو العاصمة دمشق. دمشق تشكل “درة(…)

اسرائيل تسرق البحرين الميت والاحمر.. وعباس والاردن يشرعان سرقتها باتفاق “تاريخي”

يخرج علينا مسؤولون فلسطينيون بين الحين والآخر، بتصريحات متشددة، يرفضون هذا ويعارضون ذاك، يتصور المرء بعد متابعتها انهم سيهدّون المعبد فوق رؤوس الاسرائيليين، ويعلنون انطلاق الانتفاضة الثالثة ضد الاحتلال، ولكننا نكتشف بعد يومين او ثلاثة، ان هذا التصلب ما هو الا قنابل دخان لاخفاء تنازل فلسطيني كبير، بل كبير جدا للاسرائيليين. السيد ياسر عبد ربه(…)

‘الاسد’ الامريكي يتأهب بالاردن

انطلقت يوم امس مناورة عسكرية على الاراضي الاردنية تحت عنوان ‘الأسد المتأهب’ شاركت فيها 19 دولة برئاسة الولايات المتحدة الى جانب بريطانيا وفرنسا ومعظم الدول الخليجية. اللواء الركن محمد العدوان رئيس هيئة العمليات في القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية قال في مؤتمر صحافي مشترك مع اللواء الركن روبرت كاتالانوي مدير التدريب في مقر القيادة المركزية(…)

الاردن وسوريا وطرد السفير الاسرائيلي

بات الاردن وبفعل التطورات المعقدة والمتسارعة في بلد الجار السوري يحتل مكانة بارزة في دائرة الاهتمام العربي والدولي، ليس فقط باعتباره دولة ممر (ترانزيت) وانما ايضا باعتباره طرفا اساسيا في الصراع، وان حاولت حكومته جاهدة اخفاء هذه الحقيقة بادعاء الحياد. في الاسبوع الماضي احتل الاردن العناوين الرئيسية في الصحف ونشرات التلفزة لسببين رئيسيين: الاول تصريحات(…)

نظرة من الاردن على سورية

هموم الاردن عديدة، اغلبها سياسي، وبعضها معيشي، ولكن الهم الأكبر للأردنيين، ابتداء من الملك عبد الله الثاني الذي يواجه معارضة قوية، وحتى سائق التاكسي، هو ما يجري في سورية، والمدة الزمنية المتبقية لبقاء النظام او سقوطه، والحال الذي ستكون عليه البلاد في الحالين. وصول السيد الاخضر الابراهيمي المبعوث العربي والدولي احيا الآمال في امكانية التوصل(…)

الامريكيون في الاردن والهدف سورية

تعودنا ان يرسل الاردن وحدات عسكرية خاصة الى مناطق الصراع الساخنة في الوطن العربي للمشاركة في اعمال قتالية، لما تتمتع به المؤسسة العسكرية الاردنية من 'كفاءات' عالية في هذا الخصوص، مما يعني ان الاردن ليس بحاجة الى استيراد قوة امريكية خاصة لمساعدته على مواجهة تدفق اللاجئين السوريين، مثلما كشفت صحيفة 'نيويورك تايمز' في عددها الصادر(…)

العاهل الاردني و’الدولة العلوية’

من الصعب ان يتكهن اي انسان، مهما بلغ من الحكمة والخبرة، بالصورة التي ستنتهي عليها الاوضاع في سورية، ولكن ما يمكن التكهن به هو ان الصراع المسلح الدائر حاليا على الارض سيطول، وان النظام السوري لن يسقط خلال ايام، رغم الانشقاقات التي تعرض لها واحدثت هزة نفسية واعلامية، صعّدت آمال الكثيرين في هذا المضمار. الذين(…)