ليبيا

اقصر الطرق واسهلها للافراج عن قادة “القاعدة”: اقتحام السفارات وخطف السفراء.. واسألوا مصر.. وراقبوا خطوة الاردن المقبلة.. ومرة اخرى اهلا بكم في ليبيا الجديدة!

يتباهى المسؤولون الاردنيون بان قوات بلادهم الخاصة كانت اول من دخل العاصمة الليبية طرابلس، واقتحمت “ثكنة العزيزية” مقر العقيد الليبي معمر القذافي ومركز قيادته التي اصبحت الآن مكبا للنفايات، اي ان الفضل يعود لها في “تحرير” ليبيا جنبا الى جنب مع “الثوار” وطائرات “حلف الناتو”. لا نعتقد ان هؤلاء، ونظرائهم القطريون والاماراتيون والسعوديون الذين شاركوا(…)

توني بلير يريد الاجهاز على سورية مثلما دمر العراق في ذكرى احتلال بغداد بدعوته للتدخل العسكري.. وهناك من العرب من يفرش له السجاد الاحمر.. ويجزل له العطاء للاسف!

حذر توني بلير رئيس وزراء بريطانيا الاسبق، والشريك الاول والابرز لجورج بوش الابن رئيس امريكا السابق في الحرب على العراق “من ان العالم سيواجه عواقب وخيمة على مدى سنوات عديدة مقبلة لعدم تدخله في سورية، لوقف الازمة الدائرة فيها منذ ثلاث سنوات”. وقال في حديثه لاذاعة BBC امس “ان الفشل في مواجهة الرئيس بشار الاسد(…)

اهلا بكم في “ليبيا الجديدة”: رئيس الوزراء يهرب بجلده.. ووزير الخارجية يطالب بعودة ملكية.. وبنغازي مهد الثورة تعلن العصيان المدني.. ودرنة امارة اسلامية مستقلة.. ورئيس البرلمان تطارده الفضائح واتهامات الفساد

ليبيا “القديمة” التي عاشت اكثر من اربعين عاما تحت حكم معمر القذافي كانت سيئة، ينخرها الفساد ويسودها القمع، خاصة في سنواتها الاخيرة، ولكن ليبيا “الجديدة” اكثر سوءا بكل المقاييس، فالامن شبه معدوم، والميليشيات المسلحة تسيطر على معظم مفاصلها، والفساد فيها تضاعفت معدلاته عدة مرات، والاهم من كل ذلك غياب كامل للدولة ومؤسساتها، وانتشار الفوضى، وتآكل(…)

المسكوت عنه في ليبيا: الجنوب خارج عن السيطرة.. والشرق يكرس انفصاله.. وآلة القتل تتغول.. والفضائيات “الثورية” تدير وجهها عن الضحايا

بعد ثلاثة اسابيع من المفترض ان ينزل الليبيون الى الشوارع والميادين العامة بمئات الآلاف ليرقصوا فرحا بمناسبة حلول الذكر الثالثة لثورتهم التي اطاحت بحكم ديكتاتوري فاسد، ولكن اوضاع ليبيا الحالية لا تبعث على الفرح، وانما على القلق من حاضر مرعب ومستقبل غير مطمئن، فالانجازات التي تحققت قليلة ان لم تكن معدومة، فالبلاد تعيش حالة من(…)

لقاء الفيصل وشطريت في موناكو وقتل جندي اسرائيلي في لبنان مفارقتان تجسدان المشهد العربي بكل تناقضاته!

الرصاصات السبع التي اطلقها جندي لبناني على الشاويش الاسرائيلي شلومي كوهين واردته قتيلا اثناء عبور دوريته قرب الحدود اللبنانية اثارت حالة من التوتر سارعت الحكومة الاسرائيلية الى تطويقها بسرعة خوفا من انفجار الموقف مجددا في حرب لا تريدها حاليا. العملية التي يمكن ان نطلق عليها توصيف “الفدائية” جاءت لتذكير اهل المنطقة وجوارها العربي، بان هناك(…)

الدولة الليبية تنهار.. والميليشيات تتغول.. والهوية الوطنية تتآكل.. والقادم اسوأ!

الكتابة عن ليبيا هذه الايام من اكثر الامور صعوبة ومشقة خاصة بالنسبة الى شخص مثلي وقف منذ الدقيقة الاولى ضد تدخل حلف الناتو عسكريا في شؤون هذا البلد ورفض ان يكون وسط السرب الذي كان يرقص طربا لمثل هذا التدخل ويضم جيشا من المفكرين والمحللين العسكريين ومدعوما بمحطات تلفزة عملاقة عربية وغربية، في واحدة من(…)

نعتذر للصوملة وجمهوريات الموز فما يجري في ليبيا اكثر سوءا

      عاد السيد علي زيدان رئيس وزراء ليبيا الى مكتبه بعد اختطافه لعدة ساعات من قبل ميليشيا تابعة لغرفة ثوار ليبيا التي تحظى بدعم مالي ومعنوي من “الدولة” وخزينتها العامة. الطريقة التي جرت فيها عملية الاختطاف والاعتقال هذه لا يمكن ان تحدث في اي بلد آخر غير ليبيا الحالية حيث الفوضى وسيطرة الميليشيات(…)

ليبيا تتحول الى جمهورية موز امريكية وخطف ابو انس الليبي اهانة لحكومتها

      شنت القوات الامريكية الخاصة السبت غارتين استهدفت الاولى ابو انس الليبي في قلب العاصمة الليبية طرابلس، والثانية مقر لحركة الشباب الاسلامية جنوب الصومال. الغارة الاولى جاءت على الطريقة الاسرائيلية، وتتشابه مع عملية اغتيال الشهيد الشيخ احمد ياسين مؤسس حركة حماس، حيث انتظرته سيارتان امام المسجد الذي كان يؤدي فيه صلاة الفجر، وقام(…)

اهلا بكم في ليبيا المحررة: لا نفط.. لا امن.. والاغتيالات في ذروتها!

    مجلة "الايكونومست" البريطانية العريقة نشرت في عددها الصادر يوم الجمعة الماضي تقريرا عن تدهور الاوضاع في ليبيا، لفت نظري فيه قولها، ان لافتة في احد مقاهي العاصمة طرابلس ويرددها الرواد كنكتة، تقول "ان الطريق الوحيد الى الجنة هو الذي يؤدي الى المطار". هذه النكتة البريئة المعبرة، تلخص الاوضاع السيئة جدا في ليبيا التي(…)

القصير ليست بنغازي

لم يتحرك احد عندما حاصرت قوات الجيش السوري مدينة القصير واقتحمتها بمساعدة حوالى الفين من مقاتلي حزب الله، واستطاعت استعادتها في اقل من ثلاثة اسابيع من القتال الشرس، ولا نعتقد ان احدا سيتحرك عندما تبدأ معركة استعادة مدينة حلب وريفها التي تجري الاستعدادات لها، وبمساعدة قوات تابعة لحزب الله ايضا. صيحات الاستغاثة التي سمعناها تقطع(…)