سوريا

الاسد محظوظ ببعض معارضيه.. واللبواني يجدد استغاثته بالاسرائيليين “بجرأة اكبر”.. ويضع النظام والاسلاميين في كفة واحدة.. والائتلاف يواصل صمته

لا شك ان سوء الحظ يطارد الرئيس السوري بشار الاسد من كل الجهات، فكلما نجح في اغلاق جبهة، انفتحت عليه جبهات اخرى.. اعداؤه كثر، بعضهم يملك المال بل والكثير منه، مثل المملكة العربية السعودية وقطر، والبعض الآخر يملك السلاح واجهزة المخابرات القوية وعضوية حلف الناتو، مثل تركيا وامريكا ودول اوروبا، ولكن يظل الرئيس الاسد محظوظا(…)

تطوران رئيسيان يقلقان النظام السوري حاليا.. وآخر يعزز من “اطمئنانه” في المقابل فهل حالة “الجمود” الحالية هي السكون الذي يسبق العاصفة؟.. ام انها تسليم اقليمي ودولي ببقاء النظام؟

ربما هي المرة الاولى منذ عدة اشهر التي ينشغل فيها وزراء الخارجية العرب بقضية اخرى غير قضية تطورات الاوضاع في سورية، مثلما جرت العادة طوال الاعوام الثلاثة الماضية من بدء الازمة، فهل هذا يعود لانعدام الخيارات، ام انه الهدوء الذي يسبق العاصفة؟ كان لافتا ان اجتماع اليوم الطاريء لوزراء الخارجية العرب الذي انعقد في القاهرة(…)

توني بلير يريد الاجهاز على سورية مثلما دمر العراق في ذكرى احتلال بغداد بدعوته للتدخل العسكري.. وهناك من العرب من يفرش له السجاد الاحمر.. ويجزل له العطاء للاسف!

حذر توني بلير رئيس وزراء بريطانيا الاسبق، والشريك الاول والابرز لجورج بوش الابن رئيس امريكا السابق في الحرب على العراق “من ان العالم سيواجه عواقب وخيمة على مدى سنوات عديدة مقبلة لعدم تدخله في سورية، لوقف الازمة الدائرة فيها منذ ثلاث سنوات”. وقال في حديثه لاذاعة BBC امس “ان الفشل في مواجهة الرئيس بشار الاسد(…)

الانتخابات الرئاسية السورية قادمة.. وفوز الاسد فيها حتمي.. وبيان منظومة اصدقاء الشعب السوري المشكك في شرعيتها قمة النفاق والتضليل.. وهذه اسبابنا حذرت الدول الاحدى عشر الاعضاء في مجموعة “اصدقاء سورية” النظام السوري من اجراء انتخابات رئاسية لان نتائج هذه الانتخابات لن تكون لها اي شرعية، وقالت هذه الدول (امريكا، بريطانيا، فرنسا، السعودية، الامارات، قطر، الاردن،(…)

لم يبق للاسد غير التنازل عن مقعد سورية في الجامعة واعلان الانسحاب منها، ولعباس التنازل عن مقعد فلسطين لنتنياهو.. فهذه جامعة لا تستحق اسمها وباتت فرعا لحلف “الناتو”

بات من المتعارف عليه هذه الايام انه كلما افلست جامعة الدول العربية، وشعرت بانحسار الاضواء عنها والاهتمام بها، لجأت مجددا الى الملف السوري الذي دمر مصداقيتها، او ما تبقى منها، واظهر عجزها التام، بل وتحولها الى اداة لتخريب الامة العربية و”تشريع″ حالة الفوضى الدموية السائدة حاليا. نقول هذا الكلام بمناسبة اعلان السيد نبيل العربي امينها(…)

سورية تنتقل الى “حرب الاضرحة”.. والتزام السعودية بـ”فيتو” اوباما على تسليم المعارضة صواريخ مضادة للطائرات او عدمه سيرسم ملامح المرحلة المقبلة من الازمة

الازمة في سورية بدأت بانتفاضة سلمية في درعا تطالب باصلاحيات سياسية وكف يد المؤسسة الامنية وانتهاكات لحقوق الانسان واطلاق الحريات واجتثاث الفساد من جذوره، وتحولت على مدى السنوات الثلاث الماضية الى حرب ضروس على السلطة بين النظام وفصائل مسلحة، ولن نستغرب اذا ما انتهت كحرب اضرحة في بلد يرفع شعار العلمانية. السيد حسن نصر الله(…)

التسريبات التركية حول “فبركة” هجوم بالصواريخ من الاراضي السورية يؤكد “نظرية المؤامرة” مجددا لتفتيت سورية وتدمير جيشها واشعال الحرب الطائفية فيها

التسريب الاخير الذي انعقد في وزارة الخارجية التركية حول اجتماع برئاسة السيد احمد داوود اوغلو وزير الخارجية ومشاركة اربعة مسؤولين كبار بينهم رئيس جهاز المخابرات حقان فيدان وبحث افتعال “ذريعة” لتوجيه ضربة عسكرية تركية لسورية لا يقل خطورة في رأينا عن ذريعة اسلحة الدمار الشامل العراقية التي جرى استخدامها لتبرير غزو العراق واحتلاله، وتجعلنا نعيد(…)

مشلكة السعودية ليست مع ايران وسورية فقط وزيارة اوباما محدودة النتائج سلفا.. وامريكا لم تعد “كلب صيد” لخوض حروب الضعفاء

لم تكن زيارة الرئيس الامريكي باراك اوباما الى الرياض التي تبدأ الجمعة مدرجة على جدول اعمال جولته الحالية، ولكن جرى “حشرها” في محاولة لامتصاص غضب الحليف السعودي وانقاذ العلاقات الاستراتيجية التاريخية بين البلدين التي وصلت الى حافة الانهيار بسبب اتفاقين مفاجئين، الاول هو النووي الايراني الذي تم خلف ظهر المملكة، والثاني الكيمائي السوري الذي الغى(…)

بئست هكذا قمة اهم قضاياها “مقعد خال” لسورية.. عنوانها الابرز الخلافات والانقسامات والمناكفات حيث تساوى عرب الثروة والفقر بآفاتها وحمل “فيروساتها” للأسف!

من تأمل وجوه الحفنة القليلة من الزعماء العرب الذين شاركوا في قمة الكويت العربية يستطيع رسم صورة واضحة عن الحالة المزرية للواقع العربي المنهار على الاصعدة كافة، فلم يسبق في تاريخ القمم العربية منذ بدئها قبل نصف قرن تقريبا ان وصل العمل العربي المشترك الى مثل هذه الدرجة من الضعف. انقسامات حول كل شيء، والاتفاق(…)

تسخين الجبهة الشمالية السورية وفتح معركة الساحل هل هو بداية الحسم العسكري للازمة السورية؟.. وهل اسقاط طائرة سورية انتقام مؤجل ام تصدير اردوغان لازمته الداخلية؟

قبل ثلاث سنوات تقريبا، وفي بداية الازمة السورية عندما كانت مسألة سقوط النظام في دمشق مسألة “وقت وتوقيت” بالنسبة للحلف الضخم المضاد للنظام وقادته، اسقطت المضادات الارضية السورية طائرة استطلاع تركية من طراز “اف 5″ اخترقت الاجواء السورية، السيد رجب اردوغان رئيس وزراء تركيا التزم الصمت وضبط النفس ولم يرد، لانه كان واثقا انه لا(…)